المناهج العلمية في فنلندا؛ تجربة ناجحة بمختلف المعايير
المناهج العلمية في فنلندا؛ تجربة ناجحة بمختلف المعايير الوقت: لا تتحقق النهضة في المجتمعات إلا بتطوير النظم التعليمية المتبعة داخلها، طبقاً لمتغيرات كل عصر. ومع اعتماد شعوب العالم في القرن الواحد والعشرين نظم التعليم الإلكتروني، كان لا بدّ من تغيير المناهج التعليمية لتناسب التطور الحاصل. في هذا المجال نجحت فنلندا باللحاق بركب التطور بشدة، حيث يعدّ النظام التعليمي فيها واحداً من بين الأفضل في العالم، وفقاً للتصنيفات الدولية. ففنلندا بدأت بتطبيق نظام "المواضيع المتكاملة"؛ حيث يتم تحديد عدة مواضيع لكل طالب، يدرس من خلالها علوماً مختلفة، بدلاً من تتالي الحصص الروتينية التي يملّ منها الطلاب عادة. كما ويتاح له اختيار النماذج والمواضيع التي يريد دراستها ويتوقع نجاحه فيها، بالتالي لن يكون مضطراً لدراسة مواد لا تروق له. ساعات دراسية محدودة: ويتميز النظام الفنلندي من الناحية الزمانية أيضاً، فالأطفال يبدؤون مشوارهم من مرحلة الروضة، التي يدرسون فيها عن الطبيعة والحيوانات و"دائرة الحياة"، كما يركز المعلّمون على الألعاب الحرة. وهي مرحلة اختيارية. أما المرحلة الأسا
تعليقات
إرسال تعليق